dimanche 4 octobre 2020

الشخصية الثقافية



الثقافة الإنسانية كما يعرفها تايلور في تعريفه المشهور هي " الكل الجامع للقيم والمعارف والفنون واللغة والدين التي تميز جماعة بشرية ما". أي أنها منظومة متكاملة اخترعها الانسان للخروج من تلك الحالة الأولية التي وجد فيها والتي أطلق عليها الفلاسفة اسم " الطبيعة". إذن الثقافة هي المكتسب والطبيعة هي الفطري في الإنسان. وفي كتابه حول أنظمة القرابة يؤكد كلود  ليفي ستروس بأن الإنسان كائن يتضمن في نفس الوقت جانبا ثقافيا وآخر طبيعيا ويمكن في نظره التمييز انطلاقا من مبدأ الكونية الذي يميز ما هو طبيعي أي أنه مشترك بين كل الكائنات، ومبدأ الخصوصية الذي يميز عالم الثقافة بمعنى أنه ليس هناك ثقافة بصيغة الكلي، فما يميز الثقافي هو التعدد لأنها مرتبطة بالظروف الجغرافية والاقتصادية والتاريخية التي تبلورت فيها، فثقافة شعب الاسكيمو في القطب الشمالي ليست هي ثقافة الهنود الحمر في غرب أمريكا. أو ثقافة البدو في الصحراء. ومن هذه التحديد المفاهيمي الذكي الذي اقترحه ستراوس يمكن الكشف عن ميزة أساسية تميز الكائن الانساني أي أنه حيوان كسائر الحيوانات باعتبار أن الحيوان هو كل ما تسري فيه نفحة الحياة. ولكنه بالمقابل هو كائن شديد التعقيد، وهذا التعقيد راجع إلى المنظومات التي تؤطره ولعل أخطرها على الإطلاق " المنظومة الثقافية". فهو فرد ثقافي. لكن الهاجس الذي يسكن هذه الورقة ليس هو الجانب الثقافي باعتباره ميزة الانسان لكن السؤال المزعج: هو لماذا ليست هناك ثقافة كونية تجمع كل الإنسانية في نسق واحد. السبب ربما أشرنا إليه أي أن الثقافات هي وليدة ظروف معينة وبالتالي فتلك الظروف هي التي تولد الاختلافات والتباينات بين البشر فلو كانت هناك ظروف موحدة لكانت هناك ثقافة واحدة. لكن أن يكون هناك تعدد ثقافي ليس مشكلا في حد ذاته، إلا لما يتحول هذا التعدد إلى سبب الصراع والتنافس المميت، وذلك راجع في نظرنا إلى أن كل ثقافة هي نظرة للعالم وتجسيد لتلك النظرة في العناصر الثقافية وما يحفظ ثقافة ما هو عنصر أساسي هو حجر الزاوية في كل المنظومة وقد يكون هذا العنصر هو الدين كالثقافة الإسلامية مثلا التي تتأسس على مفهوم الله السياسي والثيولوحي، أو يكون مفهوم الإنسان كالثقافة الأوروبية الحديثة التي بنيت على أساس الفرد الحر والمبادر. وقد يكون مفهوم "العالم الآخر" كحال الثقافة المصرية القديمة ولا أدل على ذلك من الآثار العظيمة التي خلفها المصريون والتي تدل على هوس الفراعنة بالعالم الآخر، أو قد تكون مبنية على الطبيعة كالثقافة الأفريقية مثلا. وغيرها من الأمثلة كثير.أما المسألة الأخرى وهي أن كل ثقافة بالإضافة إلى كونها مؤسسة على مفهومها الكوني الخاص بها، ولا أقول كونية كيلا يقع خلط بين المفاهيم. فهي بناء نفسي أي أن كل ثقافة لها شخصيتها الخاصة بها. أي أنها بناء نفسي، فالفرد يستجيب وفقا للتربية الاجتماعية التي خضع لها في الطفولة، والتربية قائمة أساسا على قيم مشتركة بين أفراد الجماعة الثقافية. لذلك فالثقافة هي منظومة نفسية بمعنى أن لها وعيا بذاتها وصورة لنفسها وذاكرة تتراكم عبر التاريخ، ولديها شخصية خاصة بها هي ما يسميه رالف لنتون ب "الشخصية القاعدية". ولديها لا وعيها الخاص أو الجمعي الفرد له عالم النفس كارل يونج أعمالا كثيرة. ولديها مراحل النمو فهي تولد وتكبر وتزدهر ثم تشيخ وتموت في النهاية. لأن القانون الأبدي هو قانون التطور الذي يشمل كل شيء ماديا كان أو غير مادي. والثقافة أمراضها الخاصة فهي تفرح حينما تزدهر، وتقلق حينما تهتز أسسها، وقد تغضب حينما يتهدد وجودها فالإرهابي حين يفجر نفسه هو ليس سوى وسيلة في يد الثقافة التي يمثلها أي أن الثقافة تتحدث من خلالهخلاصة القول إن الوجود كله منظومة كبرى وداخل هذه المنظومة الكبرى منظومات صغرى. الثقافة منظومة الإنسان هو الذي صنعها وطورها يعيش بها لكن قد يحدث العكس فتعيش الثقافة بالإنسان. لذلك وجب في النهاية على من يدعي الأصالة الثقافية ويعتقد أن ما أنتجه هو المطلق والكوني أن يراجع مسلماته وبقي القول بأن الثقافة ليست إلا نتاجا لسيرورة الإنسان في العالم. فواجب على إنسانية اليوم أن تعيش بالثقافة لا أن تعيش من أجل الثقافة بمعنى أن يقوم كل فرد بتنسيب رؤيته للعالم وثقافته ويبحث عن الكونية التي تجمع الأفراد ولو اختلفت ألوانهم وألسنتهم وأديانهم. فكل ذلك ليس إلا أدوات لكي يعيش بها الإنسان. فما يهم في النهاية هو الحياة. إذن الإنسانية ولكي تحيا حياة سعيدة فوق الأرض عليها أن تدرك أنها وصلت إلى جدار النفق المظلم الذي عبرته خلال خمسة آلاف سنة مليئة بالدم والصراع حينا والبناء والتحضر حينا آخر. وعليها اليوم أن تعيد تعريف نفسها وتعقد مصالحة ثقافية كونية شاملة وتبرم عقدا كونيا يضمن تعايشها ووحدتها وازدهارها.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

التحول الديموقراطي المزمن في سوريا

منذ 2011 حينما خرجت جحافل المتظاهرين في كامل أنحاء سوريا، كان الأمر سهلا في البداية، لأن الفوضى عادة ما تكون سهلة، وتحركت الحرب الأهلية فيما...